الأستطيقا: الفصول التأسيسية

وصف الإصدار

في هذا العمل الفلسفي الرائد، يقدم ألكسندر غوتليب باومغارتن مفهومًا مبتكرًا لعالم الجمال من خلال منظوره الفلسفي الفريد. يُعَدُّ “الاستطيقا” أحد أولى المؤلفات، إن لم يكن أوّلها، التي دشنت علم الجمال بوصفه ميدانًا فلسفيًا مستقلاً. في هذا الكتاب، يعالج باومغارتن مفاهيم متعددة تتعلّق بالتجربة الحسّية والانفعالات، حيث يركز على دور الحواس في تلقينا للعالم من حولنا والمتعة الجمالية التي تنطوي عليها هذه التجارب. يتناول الكتاب أيضًا العلاقة بين الفن والتعبير البشري، حيث يعتبر الفن وسيلة للتعبير عن الأفكار والعواطف والخبرات التي لا يمكن تصويرها بشكل كامل من خلال وسائل التعبير الأخرى. يستعرض الكتاب أيضًا الجانب الذاتي في تجربتنا الجمالية، لكنه يؤكد، في الوقت نفسه، على أنّ هناك مبادئ عالمية توجّه تقديراتنا الجمالية.

استطيقا” باومغارتن يشكّل تقدمًا مهمًا في مجال الجماليات، حيث يُلقي الضوء على الأبعاد الإدراكية والعاطفية لتقدير الجمال والفن، كما يفتح أبوابًا لاستكشاف كيفية تأثير الحواس على الفهم.

المؤلف: ألكسندر غوتلب باومغارتن
المترجم: كريم الصياد
سنة الإصدار: 2023
عدد الصفحات: 148
ردمك (ISBN): 978-603-92096-0-7
بيير ليس هنا

بيير ليس هنا

يدعونا جون بول سارتر في رائعته «الكينونة والعدم» -التي كُتبت خلال الاحتلال النّازيّ لفرنسا- إلى تخيّل مشهدٍ من الحياة اليوميّة:...

مرحبا بك!

قم بتسجيل الدخول إلى حسابك

قم بإنشاء حساب جديد!

املأ النموذج أدناه للتسجيل

طلب إعادة تعيين كلمة المرور

يرجى إدخال اسم المستخدم أو عنوان البريد الإلكتروني لإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك.

Add New Playlist

-
00:00
00:00